من نحن

إنّ أكاديمية السوق الحر مبادرة مشتركة بين "المعهد اللبناني لدراسات السوق – Lebanse Institute for Market Studies" و"مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية - لبنان وسوريا – Friedrich Naumann Foundation". تهدف الأكاديمية إلى جمع عدد كبير من الموارد الفكرية المتعلقة بعمل السوق الحر والسياسات الاقتصادية السليمة، باللغة العربية. يتوجه المعهد اللبناني لدراسات السوق بشكر خاص إلى "شبكة إنشاء مجتمع حر Network For a Free Society" لدعمهم المتواصل لنشاطات المعهد و للمساعدة في الحصول على تصاريح الترجمة.

أهدافنا

تهدف هذه الموسوعة الإلكترونية إلى نشر الأفكار المرتبطة بإقتصاد السوق والتي نقلت العديد من الدول حول العالم إلى حالة مستدامة من الازدهار والسلام. إنّ نجاح العديد من الدول، لا سيّما تلك التي نشأت على أنقاض الاتّحاد السوفياتي، يعود إلى التحرير الاقتصادي الذي شهدته هذه الدوَل. كما أنّ النموّ السريع للصين عقب انفتاحها على اقتصاد السوق مثالٌ آخر على نجاح هذه السياسات وفعاليتها.

أهمية هذه الموسوعة

تقدّم هذه الأفكار بطريقة عصرية، تسهّل على المشاهد الولوج إلى معرفة علمية عميقة عبر فيديوات قصيرة أنتجها أهمّ الخبراء المتخصصين في صياغة السياسات الاقتصادية التي اثبتت فعاليتها حول العالم.

لمن تتوجه

تتوجّه هذه الموسوعة للمهتمّين بالشأن العامّ، من كوادر حزبية وناشطين في المجتمع المدني. و تؤمّن لهم منهجية علمية تسمح باقتراح السياسات العامة وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

أهمية السوق الحر

لقد أثبتت سياسات السوق الحر قدرتها على تحويل الأنظمة الاقتصادية وإنعاشها بشكلٍ مستدام. فلبنان مثلاً اكتسب لقب سويسرا الشرق في فترةٍ امتدّت بين سنة 1943 و 1975. وقد تميّز ذلك "العصر الذهبي" بالاعتماد على المبادرة الفردية والتبادل الحُرّ. و في المقابل، حين شرعت الدولة بالتدخل على نطاقٍ واسع، بدأت الحريات بالانحسار تدريجياً، وبات لبنان اليوم على شفير الهاوية، مع زيادة الدين العام وارتفاع نسبة البطالة وانخفاض معدل النمو.

شكر خاص

يتوجه المعهد اللبناني لدراسات السوق بشكر خاص إلى: